الفارق بين التورليدر والمرشد السياحى
تصويرات
إجتماعيات / من القلب للقلب

الفارق بين التورليدر والمرشد السياحى

كثير من الناس لا يعرف الفارق بين مهنتي التورليدر والمرشد السياحة ، وفى هذه النقاله نوضح الفارق بين المهنتين وشروط العمل بمهنة الارشاد السياحي.

ما هو التورليدر؟

التورليدر Tour leader هو الشخص المسئول عن اصطحاب السياح من والى المطار بالاضافة الى الرحلات البحرية والسفارى "أي كل الوجهات السياحية غير التاريخية" فيمكنه اصطحاب السياح لتلك الوجهات.


وشروط العمل كتورليدر او ما يسمي ب"مرا٥ق مجموعات سياحية" هو اتقانه للغة وحسن التعامل واللياقة واللباقة.


والتورليدر كمهنة تتطور مع الخبرة فيبدأ التورليدر مرافق مجموعات سياحة في السفر والوصول فقط في بداية الأمر ، ثم يكتسب خبرة اكثر في حل المشاكل والتعامل مع الزبون وبالتالي يتطور منصبة ويصبح مندوب رحلات Excursion guide  وهذه الوظيفة تعد اكثر ربحية فيمتد دور المندوب او المرافق لكى يصطحب السياح الى رحلات السفارى "عدا سفارى الفيوم والواحات" ورحلات البحر على المراكب والغواصة ...الخ "عدا الكروزات النهرية".


وتتطور مسيرته الي ان يصبح مندوب للشركة بالفنادق ، او تورليدر فندق او ما يسمي بمرشد الفندق hotel guide  وهو من يمثل شركته داخل الفندق او عدة فنادق ويعرض خدمات شركته وايضا يحل المشاكل الخاصة بالحجوزات والسكين وشرح ماهية الفندق وخدماته وما هو مجاني وما هو يتطلب نفقات اضافية.



المرشد السياحى 

المرشد السياحي او التور جايد Tour guide  هو شخص تلقي تعليم تخصصي في مجال الارشاد وحصل علي رخصة لمزاولة مهنة الارشاد السياحى ، وهذا التعليم اما جامعة او دبلومة الارشاد السياحة بعد الجامعة.

ووظيفة المرشد السياحي تشمل اصطحاب السائح بالأماكن الاثرية والتاريخية كالمتاحف والاهرامات وخلافها وايضا رحلات السفارى ذات الطابع التاريخي والعلاجي كسفارى الفيوم ووادى الريان ووادى حيتان وايضا الواحات.


والشروط المطلوبة لمزاولة مهنة الارشاد السياحي هى كل ما تم ذكره في مهنة التورليدر بجانب كونه حاصلا على ترخيص من وزارة السياحة بمزاولة مهنة الارشاد السياحي.

Mahmoud Salama 0 214 2024/01/18-10:06:28

Available Media:

Images: